لن تستخدمي الآيباد بعد قراءة هذا الخبر؟

(اليوم السابع)

حذرت دراسة جديدة من أنّ النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بآلام الرقبة الناجمة عن الإفراط في استخدام الكومبيوتر اللوحب، مقارنة بالرجال.

وتشير النتائج إلى أن الوقت الذى يمضيه الإنسان فى استخدام الكومبيوتر اللوحي ليس السبب في هذه الآلام، بل وضعية الرقبة والكتفين أكبر عامل لآلام الرقبة والأكتاف.

وأوضح الباحثون أن ميل النساء – بسبب انخفاض قوة عضلاتهن وقوامها الأصغر إلى جانب الأذرع الأصغر مقارنة بالرجال – إلى تحميل وضعيات الرقبة والأكتاف المنحنية قليلة نحو الأمام أثناء الكتابة على الكومبيوتر اللوحي.

وأظهرت النتائج أن 70% من النساء المستجيبات للدراسة أفدن بأنهن يعانين من أعراض آلام الرقبة والأكتاف بسبب كثرة استخدام الكومبيوتر اللوحي بنسبة تقل قليلا عن 30% من الرجال، كما كانت النساء أكثر احتمالا (بواقع 77%) لاستخدام أجهزة الكومبيوتر اللوحي الخاصة بهم أثناء الجلوس على الأرض مقارنة بنحو 23% من الرجال، علاوة على ذلك، ضاعف الجلوس على الأرض دون وجود داعم لسند الظهر من احتمالات الألم بمعدل ضعفين، فيما ساهم أيضا الجلوس على مقعد مع وضع الكومبيوتر اللوحي على سطح مكتب مسطح ساهم أيضا في زيادة حدة الألم.

ويرى الباحثون أن الجلوس على الكراسي مع دعم الظهر وممارسة تمارين تقوية العضلات هي بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها المستخدمون لتجنب الألم بسبب استخدام أجهزة الكومبيوتر اللوحي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى