كثرة الكافيين تزيد خطر الإجهاض التلقائي

اظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في الولايات المتحدة وجود خطر اكبر للاجهاض التلقائي لدى النساء الحوامل او ازواجهن في حال كانوا يستهلكون اكثر من حصتين يوميا من المشروبات التي تحوي مادة الكافيين خلال الاسابيع التي تسبق بداية الحمل.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “فرتيليتي اند ستيريليتي” في نسختها الالكترونية الى ان هذا الخطر يمتد بالمستوى نفسه خلال الاسابيع السبعة الاولى من الحمل.

مع ذلك فإن النساء اللواتي يتناولن مكملات غذائية غنية بالفيتامينات بوتيرة يومية قبل الحمل وفي مطلع فترة الحمل يواجهن خطرا اقل للاجهاض التلقائي، بحسب هؤلاء الباحثين من المعاهد الوطنية للصحة وجامعة ولاية اوهاويو.

وحلل معدو الدراسة بيانات دراسة اجريت على المستوى الوطني في الولايات المتحدة بشأن الخصوبة والبيئة (تعرف اختصارا بدراسة “لايف”) لتحليل الصلة بين الحمل ونوعية الحياة والمواد الكيميائية في البيئة.

هذه الدراسة تناولت 501 ثنائي في ولايتي ميشيغن وتكساس بين سنتي 2005 و2009.

وفي هذه الدراسة، قارن الباحثون عوامل عدة بينها التدخين وتناول مشروبات تحوي مادة الكافيين او مكملات غذائية غنية بالفيتامينات لدى 344 ثنائيا كانت المرأة فيها حاملا.

وحددوا بالاستعانة باستبيانات الكميات التي يتناولها هؤلاء من الكافيين والمكملات الغذائية على مدى سبعة اسابيع قبل الحمل وخلال الاسابيع السبعة الاولى من الحمل.

وتبعا لطريقة التقييم، يشير معدل اعلى من 1 الى خطر مطرد للاجهاض التلقائي للجنين خلال كل يوم حمل منذ تكوينه.

كذلك لفت الباحثون الى ان معدلا ادنى من 1 يؤشر الى تراجع في خطر الاجهاض التلقائي، لافتين الى ان دراستهم لا تحدد بدقة وجود علاقة سببية بين الأمرين وهذه النتائج تبقى في اطار الملاحظات.

وقد سجلت 98 اجهاضا تلقائيا بين حالات الحمل الـ344 هذه اي ما نسبته 28 %.

وأشار هؤلاء الباحثون الى ان خطر الاجهاض التلقائي يزيد بمعدل 1,74 مرة اذا ما كانت المرأة تتناول اكثر من حصتين من المشروبات المشتملة على مادة الكافيين يوميا في المعدل.

غير أن الخطر يكون مشابها (1,73) اذا ما كان الزوج يتناول الكميات نفسها من الكافيين، بحسب المعدة الرئيسية للدراسة جرمين باك لويس الباحثة في المعهد الوطني لصحة الطفل والنمو البشري التابع للمعاهد الوطنية للصحة.

ولفتت الباحثة الى ان “تناول المشروبات التي تحوي مادة الكافيين لدى الرجل المشارك في عملية تكوين الجنين له صلة قوية بالاجهاض التلقائي مشابهة لتلك الموجودة لدى المرأة”.

كذلك خلص الباحثون الى ان خطر الاجهاض التلقائي يتراجع بنسبة 55 % لدى النساء اللواتي تناولن مكملات غذائية غنية بالفيتامينات بوتيرة يومية قبل الحمل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى