أخبار لبنان و العالم

رسالة إسرائيلية قاسية الى لبنان عن الحرب المقبلة , ترامب يكذب

علّقت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية على زيارة رئيس الوزراء سعد الحريري الى واشنطن، وشدّدت على ما قاله ترامب عندما أعرب عن موقفه ضد “حزب الله”.

ولفتت الصحيفة الى أنّ إسرائيل رحّبت بخطاب ترامب المتشدّد ضد “حزب الله”، وهذا الأمر بدا من خلال تقدير وزير الاستخبارات والنقل في الحكومة الإسرائيلية يسرائيل كاتس، لما قاله ترامب عن أنّ الحزب يشكّل تهديدًا للبنان والمنطقة.

وقد أعاد كاتس كلام ترامب عن أنّ “حزب الله، مع المساعدة الإيرانية، يعزّز الكارثة الإنسانية في سوريا، ويفوّض نفسه المدافع الوحيد عن لبنان”.

ورحّب كاتس بالعقوبات التي يضعها الكونغرس لزيادة الضغط على “حزب الله”، عبر فرض بعضها على المصارف والمؤسسات الأخرى التي تعمل مع الحزب.

وفي تقرير ثانٍ نشرته الصحيفة، لفتت الى أنّه في يوم واحد قال ترامب 7 أكاذيب، بعضها تتعلّق بقضايا داخلية في الولايات المتحدة وأخرى تتعلّق بالإتفاق النووي مع إيران، الإنفاق العسكري والهجرة.

وأحد تعليقاته الكاذبة كانت تلك المتعلّقة بدور “حزب الله” في لبنان، حين قال إنّ لبنان يقف بوجه “حزب الله”، وهنا قالت الصحيفة: “يبدو أنّ ليس لدى ترامب معرفة بالجغرافيا السياسية في لبنان. وإذا كان لا يعلم مَن ضد مَن في لبنان، فربما لم يجر إطلاعه على ما يحصل فعلاً في سوريا”.

ولا بدّ من التذكير بأنّ “حزب الله” هو شريك أساسي في الحكومة، ويملك القوة العسكرية الأكبر في البلاد. كما أنّ الرئيس ميشال عون يعدّ حليفًا قويًا للحزب.

وأعادت الصحيفة ما قاله وزير الدفاع السابق موشيه يعلون في حديث صحافي عن أنّه “لا يوجد دولة إسمها لبنان، فالقرارات تتخذ من قبل إيران”. وأرسل رسالة إلى الشعب اللبناني عن الحرب المقبلة، قال فيها: “إذا إستهدف حزب الله إسرائيل، سيدفع كلّ لبنان الثمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى