أخبار لبنان و العالم

عاجل | إستعدّوا للجمعة , أمطار وعواصف , والثلوج قد تباغت مرتفعات لبنان!

بالرغم من استمرار الطقس الصافي، إلّا أن الثلوج قد تضرب قمم جبال لبنان بشكل مفاجئ بعد غياب الأمطار عنها، فماذا عن تمدّد الكتل الحارة نحو لبنان قبل موعد الأمطار والثلوج؟

في هذا السياق، يشرح الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية، أن منطقة من الضغط الجوّي المرتفع تسيطر فوق تركيا واليونان بقيمة 1020 hpa، يقابلها قيم ضغط جوّي أقل ارتفاعاً، فوق لبنان وفلسطين (1014 hpa) الأمر الذي سيسبب بتدفّق رياح شمالية الى شمالية غربية في الأيام القادمة، وسيكون لقيم الضغط الجوي المرتفعة، دور مهم بدفع المنخفض الجوي الذي سيتمركز شمال افريقيا (الصورة الثانية)، نحو لبنان وفلسطين وسوريا، ومع تمدّد الكتلة القطبية نحو تركيا ستتأثر المرتفعات التي تعلو 2700 متر بانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة التي ستلامس الدرجة وحتى الصفر ايضًا، فتتساقط الثلوج على القرنة السوداء وجبل الشيخ وربما صنين، فالرادارت العالمية للثلوج أدرجت الجبال اللبنانية على الخريطة (الصورة الثالثة).

أمّا طقس يومَي الأربعاء والخميس، فحارّ نسبيًا، مشمس وصافٍ. ترتفع درجات الحرارة من 28 لتلامس 30 درجة يوم الخميس، بسبب تدفّق رياح جنوبية شرقية (الصورة الأولى)، ثمّ تلتقي هذه الرياح يوم الجمعة بالرياح الشمالية الرطبة وتؤدي إلى عواصف رعدية مع أمطار متمدّدة من سيناء والأردن شمالاً.