أخبار لبنان و العالم

هكذا وصل “انفلونزا الطيور” الى لبنان!

اشارت بعض الروايات الى ان فيروس انفلونزا الطيور الذي اكتشف امس في مزارع ببلدة النبي شيت البقاعية، وصل إلى بعض المزارع بالبلدة إثر استقدام أحد جيران هذه المزارع عدداً من طيور البط والحبش من سوريا. 
 
ولفتت صحيفة “السفير” الى انه من المعروف أن انفلونزا الطيور تصيب طيور البط التي لا تنفق بسببه إنما تنقل المرض إلى الدجاج وهذا ما حصل في المزرعة الأقرب إلى طيور البط. ومنها بدأت عملية الانتشار لتطال أربع مزارع، ثلاث منها تقع على الجهة الشمالية بالتدرج.
 
واللافت للانتباه، بحسب الصحيفة،  أن الظهور الأول للمرض كان قد اكتُشف داخل مزرعة حسن أبو خليل الموسوي في النبي شيت منذ عشرة أيام، بعد نفوق عدد من الطيور في شكل مريب ثم تكررت حالات النفوق في المزرعة المجاورة التي يملكها عبدو علي الموسوي، ومن ثم مزرعة محمد حمود الموسوي وصولاً إلى مزرعة حيدر الموسوي، مع الإشارة إلى أن المزارع الأربع تقع ضمن دائرة لا تتجاوز مساحتها كيلومتر واحد.
 
ومن خلال دراسة العوارض التي أدت إلى نفوق الدجاج تأكدت وزارة الزراعة، بعد تواصلها مع خبراء زراعيين وصحيين، من إصابة الطيور بالمرض ثم أخذت عينات دم من الدجاج النافق وأُرسلت إلى مختبرات الثروة الحيوانية في الفنار التابعة لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، والتي أكدت بدورها إصابة الدجاج بهذا المرض. وعليه ارسلت وزارة الزراعة فريقاً اختصاصياً منذ يوم أمس الأول إلى بلدة النبي شيت وباشر بإجراءات لتطويق ظاهرة المرض الذي من المتوقع له أن يصيب بقية المزارع الأخرى بواسطة الهواء حسب بعض الخبراء البيطريين.