أخذ منه كل دقيقة مليار دولار! ملياردير ياباني يكشف تفاصيل أغرب صفقة وافق عليها بن سلمان واستغرقت 45 دقيقة

45 مليار دولار وافق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على دفعها، ولم يستغرق الأمر الكثير من النقاش معه لإقناعه بدفع هذا المبلغ المذهل، فلم يتطلب الأمر سوى حديث استغرق 45 دقيقة لتُصبح الأموال السعودية في خزينة شركة سوفت بنك اليابانية.

الرئيس التنفيذي للشركة، ماسايوشي سون، كشف لأول مرة جانباً من لقائه مع ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان قبل أشهر، وتحدث كيف أقنعه باستثمار 45 مليار دولار في صندوق استثماري للتكنولوجيا.

وجاء ذلك في لقاء مصوَّر، ظهر فيه ماسايوشي سون على شاشة تلفزيون بلومبيرغ الأميركي، ولم يخلُ حديثه عن الصفقة الضخمة من الضحك عندما كان يتحدث عن نقاشه مع بن سلمان.

وبينما كان المذيع يسأل رئيس البنك كيف أقنع بن سلمان خلال ساعة واحدة بالصفقة؟! قاطعه ماسايوشي سون قائلاً: “لا لا، هذا غير صحيح، 45 دقيقة 45 مليار دولار”، وأضاف وهو مبتسماً: “مليار دولار في الدقيقة الواحدة”.

وكشف ماسايوشي سون عما قاله لولي العهد بن سلمان عند أول لقاء بينهما: “جئتَ إلى طوكيو لأول مرة، وأود تقديم هدية لك، هدية طوكيو قيمتها تريليون دولار، فاتسعت عيناه (بن سلمان)! وقال: حسناً. الأمر فعلاً مثير، فقلت: إذا استثمرت 200 مليار دولار فسأمنحك تريليون دولار”.

وكان بن سلمان التقى ماسايوشي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2016، بمكتبه في العاصمة اليابانية طوكيو، عندما كان يتقلد منصب ولي ولي العهد، ووزير الدفاع.

وكانت شركة سوفت بنك أعلنت في مايو/أيار 2016، أنها جمعت أكثر من 93 مليار دولار للاستثمار في قطاعات التكنولوجيا، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

والسعودية هي أكبر المستثمرين في صندوق رؤية سوفت بنك، ويليها بنك “SoftBank” الياباني. وتشمل قائمة المستثمرين الآخرين شركة آبل و”Qualcomm” و”Foxconn” و”Shar” و”مبادلة”، أحد صناديق الثروة السيادية في الإمارات.

ومن بين القطاعات التي يستثمر فيها الصندوق “تقنية إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والحوسبة، والبنية التحتية الرقمية، والاتصالات عن بعد، ومجال التقنية الحيوية، وحلول الحوسبة السحابية وبرمجياتها، وحلول التسوق عبر الإنترنت، وحلول التقنية المالية”، وفقاً لوكالة رويترز.

وخلال العام الماضي، استثمر صندوق “سوفت بنك” في شركات وتطبيقات التكنولوجيا، بعضها يقدم خدمة تبادل الرسائل عبر الإنترنت، وأخرى للبيع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، كما استثمر في شركة “Riovant” التي تقوم بإجراء بحوث حول الأدوية، بحسب ما ذكرته شبكة “سي إن إن” الأميركية.

الرئيس الملياردير

وماسايوشي الملياردير هو رئيس بنك سوفت، وأحد أبرز الشخصيات المعروفة في اليابان، والفضل يعود بشكل كبير إلى “بيبر” وروبوت ذكاء اصطناعي مخصص لخدمة العملاء.

وهو مؤسس سوفت بنك إحدى أضخم الشركات في اليابان المشهورة باستثمارها في الشركات الناشئة الصغيرة والشركات الكبيرة أيضاً.

وفي إحدى المقابلات التلفزيونية، وصف ماسايوشي نفسه بأنه “رجل مجنون يراهن على المستقبل”، وبحسب “سي إن إن” وضع خطة لشركته لمدة 300 عام مقبلة، ويهدف إلى زيادة متوسط العمر المتوقع للإنسان إلى 200 عام.

ويؤمن الملياردير بأن الذكاء الاصطناعي سيغير الحضارة البشرية جذرياً، ويقول: “في أغلب المجالات، فإن الشرائح (الإلكترونية) ستتجاوز ذكاء الدماغ البشري”.

وكان ماسايوشي قد قابل الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووعد باستثمار 50 مليار دولار في الشركات الناشئة بالولايات المتحدة الأميركية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى