المستشفيات تلزم المرضى دفع 66 الف ليرة كرسم استهلاك الكهرباء

الجديد

تتجّه المُستشفيات الخاصّة في لبنان إلى إضافة رسم جديد على فاتورة الإستشفاء الخاصّة بالمرضى يكون بمثابة بدل عن فاتورة الكهرباء، وتُقدّر قيمة الرسم بنحو 66 ألف ليرة وهي “الكلفة اليومية لاستهلاك الكهرباء التي تتكبدّها إدارة المُستشفى على المريض الواحد”.
في السياق نقلت صحيفة “الاخبار” عن رئيس نقابة المُستشفيات سليمان هارون ان “النقابة لا تزال تدرس إمكان فرض هذا الرسم كلّياً أو جزئياً”، مبرراً هذا الامر بان التقنين الذي يطاول المستشفيات في المناطق يتجاوز أحيانا 18 ساعة، وبأنّ كلفة الكيلواط الواحد في الساعة التي تفرضها تسعيرة المولدات (400 ليرة للكيلوواط/ساعة) أكثر بنحو ثلاثة أضعاف من تسعيرة كهرباء الدولة (140 ليرة للكيلواط/ساعة).
وربط هارون التراجع عن فرض هذا الرسم بتأمين “كهرباء الدولة” للمُستشفيات، لافتاً إلى أن النقابة “ستُمهل المعنيين ثلاثة أسابيع قبل أن تُنفّذ قرارها”.
الى ذلك قالت مصادر في وزارة الصحة ” إنّ العمل على الموضوع يجب أن يتمّ بالتنسيق مع “الطاقة” لتؤمّن الكهرباء للمُستشفيات “وتسحب منها تاليا حجّة رفع الفاتورة، لتتمكّن الوزارة من محاسبة المستشفيات في ما بعد”. وأشارت إلى أنّ وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني سبق أن أطلع وزير الطاقة سيزار أبي خليل على هذه المُشكلة، وطرح معه استثناء المُستشفيات من التقنين الكهربائي أو تقليص ساعاته. فيما نفت مصادر مؤسسة كهرباء لبنان، في المقابل، أن تكون قد تلقّت طلباً رسمياً يتعلّق بتقليص ساعات التقنين للمُستشفيات.
الى ذلك افادت المعلومات أن وزير الصحة أصدر أمس قرارا يقضي بإبلاغ المستشفيات بضرورة التقيد بشروط العقد الموقع بينها وبين الوزارة لجهة الالتزام بنسبة الـ15% المتوجبة على المريض كفرق وزارة في حالات الاستشفاء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى