عدوان | القوات اللبنانية هي الأكثر قدرة وجرأة

“أعلن رئيس لجنة الإدارة والعدل، النائب جورج عدوان, أنَّ “لبنان يعاني من إشكالية كبيرة وهي وراء كل ما يجري، هناك فريق يضع يده على الدولة ويهيمن عليها ويتحكم بالقرار اللبناني، وهذا الفريق هو بمواجهة مع كل اللبنانيين الأخرين أو اللبنانيين الأحرار الذين لا يقبلون بهذا الواقع”.

وفي حديث له لقناة الـ”mtv” شدّد عدوان على أن “الحكومة الحالية لم نَدخُل بها ولم نشارك فيها ولم نعطها الثقة، ونحن اليوم نقول إنه لا إمكانية لتشكيل حكومة أخرى قبل الانتخابات، وبذلك يكون دور الرئيس ميقاتي اليوم التخفيف من الآلام، لأن البديل غير متاح والبديل هو فراغ، ما سيعطل الانتخابات وهو هدف الأفرقاء الموجودين في السلطة”.

وأضاف, “هناك حزب الله وكل اللبنانين، ولدى اللبنانيين هناك قدرات متعددة، والقوات اللبنانية هي الأكثر قدرة وجرأة على مواجهة حزب الله, ولكن القوات لا تريد ولا تدّعي أنها وحدها في المواجهة وتريد أن تتعاون مع كل اللبنانيين الأحرار لتوسيع هذه المواجهة، التي يجب أن تحصل في الانتخابات”.

وتابع, “أي استقالة للحكومة ستُعطّل الانتخابات وهذا ما يُريده بعض الأفرقاء ولذلك نحن ضدّ الاستقالة, لذلك ندعو الجميع أن يكون هناك التفاف نحو القادرين والفاعلين حتى نقوم بالتغيير المطلوب, إذ يمكننا أن نشكل تفاهم عريض، يبقى فيه كل واحد على استقاليته ونهجه، ولكن يكون هناك هدف مشترك وهو أن يتم تغيير ورفع هيمنة حزب الله على الدولة اللبنانية”.

وأردف, “تبرهن أن حزب الله كل ما زادت هيمنته بالسلاح كل ما زادت المعارضة الشعبية ضده, واليوم كل الرأي العام اللبناني يريد الانتخابات لأنه يريد التغيير, لكن المجلس النيابي ليس الجهة التي تحدد موعد الانتخابات، بل هذا القرار بيد الحكومة”.

ولفت إلى أن “البعض يحاول الإظهار وكأنّ المواجهة بين الحزب والقوات ولا ندّعي أنّنا وحدنا في المواجهة إنّما نحن نمدّ يدنا لمن يريد التغيير ورفع الهيمنة فقوّة السلاح وحّدت الناس ضدّ الحزب ولمواجهته سياسيًّا”.

وأضاف, “أجزم أن الانتخابات ستحصل لأنّ أيّ تعطيل لها هو مدخل للانهيار التام وأدعو رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الداخلية لتحديد موعد الانتخابات وبدء العمل على هذا الأساس”. لافتاً إلى أنه “لا نريد أن نحكم على النوايا، ولكن وضعنا خطة “سياسية وشعبية على كل الأصعدة” لكي لا نسمح لأحد بتطيير الانتخابات، ونحن كقوات لبنانية يوم إضافي لن نبقى في المجلس النيابي”.

وتابع, “موضوع التحالفات الانتخابية لا تزال قيد التحضير وهناك عدة خطط مع أكثر من احتمال، لأننا نعتبر أن هذا استحقاق مصيري, ونحن مع تصويت المغتربين للـ128 نائباً في هذه الانتخابات لسببين, الأوّل أنّه في السنوات الثلاث الأخيرة هجّرت المنظومة المتحكّمة عدداً كبيراً من اللبنانيين, والثاني أنّ في القانون نحن مجبرون على اختيار مذهب الـ6 مرشحين في كلّ قارّة ووزير الداخلية قال إنّه يشكّ في إمكانية إجراء ذلك”.

وعن أحداث عين الرمانة, علّق عدوان قائلاً: “تم توقيف 16 شخص، والتوقيفات حصلت بإشارة من النيابية العامة ومن ثم قاضي التحقيق… ولكن هل هناك موقوف واحد من خارج عين الرمانة؟ لا يوجد، أما الأخرين واضحون بالصور ولا يمكن أن يتم توقيفهم”.

وأردف, “عين الرمانة مثلها مثل شويا، مثل البطريرك الذين هاجموه، مثل وضع كل اللبنانيين، الذين هم اليوم تحت مشكلة كبيرة اسمها هيمنة فريق على القرار اللبناني وعلى الأرض اللبنانية, وأحداث الطيونة حصلت داخل عين الرمانة وفي موضوع الأحداث فلننتظر التحقيقات ولن ننجرّ لا إلى فتنة ولا إلى قتال في الداخل”.

وأضاف, “الأزمة مع الدول العربية لم تبدأ اليوم، بل هي حفلة تراكم بدأت بسبب تدخل حزب الله منذ سنوات في هذه الدول, وعلاج هذه الأزمة يكون عبر التوقف عن التدخل بشؤون هذه الدول، ولقد أتت ساعة الحقيقة”.

وقال: “استقالة قرداحي تُخفّف العواقب وهي بداية لحلّ يفسح المجال أمام عدم التصعيد ولكن الحلّ الفعليّ يكون بوقف التدخل بالبلدان العربية”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى