عون لن يدخل بمعركة عبثية مع مجلس النواب… السلسلة لن تُرّد

على رغم كثرة الحديث عن إمكان إقدام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ردّ قانون سلسلة الرتب والرواتب إلى مجلس النواب، علم “لبنان 24” أن رئيس الجمهورية لن يدخل بمعركة عبثية مع المجلس النواب.
وبحسب معلومات “لبنان 24” فإن الرئيس عون لن يرّد قانون السلسلة وسينتظر إقرار الموازنة، ولا سيما ان هناك تطمينات بأن درس الموازنة من قبل لجنة المال والموازنة سينتهي قبل مهلة الشهر من إقرار السلسلة في 19 تموز الماضي.
وتشير مصادر وزارية الى أن القطاعات المتضررة من السلسلة كالمصارف، فضلا عن القضاة، والاساتذة الجامعيين تقدموا باقتراحات لإعادة النظر ببعض النقاط الواردة في السلسلة.
وشددت المصادر على أن الانتظام المالي يستوجب إقرار قانون السلسلة بعد إقرار الموازنة ولا سيما ان الانتظام المالي يتحقق وفقا للمسار المححد في المادة 84 من الدستور، التي تنصّ على أنه “لا يجوز للمجلس في خلال المناقشة بالميزانية وبمشاريع الإعتمادات الإضافية أو الإستثنائية أن يزيد الإعتمادات المقترحة عليه في مشروع الموازنة أو في بقية المشاريع المذكورة سواء كان ذلك بصورة تعديل يدخله عليها أو بطريقة الاقتراح. غير انه يمكنه بعد الانتهاء من تلك المناقشة أن يقرر بطريقة الإاقتراح قوانين من شأنها إحداث نفقات جديدة”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى